أساسيات مدونات أدسنس الربحية





المدونات الربحية المعتمدة على خدمة أدسنس - شأنها كشأن سائر المدونات - تحتاج لبعض التعديلات و الاضافات التى تجعلها قادرة على أداء مهمتها على أكمل وجه , ناهيك عن اختيار القالب المناسب .. فى هذه التدوينة سنتناول تلك النقاط بشئ من التفصيل .. دعونا نبدأ.


  أولاً   القالب المثالى لمدونات النيتش الربحية

بما أننا نسلط فى سلسة Niche Extreme الضوء على المدونات التى تحقق أرباحاً من خدمة أدسنس المعتمدة على استراتيجية النيتش , فنحن إذن نتحدث عن مدونات ذات طابع خاص تتسم بالتالى :-

1 - محتوى مكثف حول كلمة أو جملة رئيسية ما.
2 - عدد تدوينات محدود ( 5 - 20 ) تدوينة.
3 - عدد كلمات يتراوح مابين ( 300 إلى 450 ) كلمة لكل تدوينة.

إذاً , فلامجال لاختيار قالب ذو أبعاد كبيرة ؛ حيث أن نشر التدوينة على مساحة كبيرة سيظهر بصورة جلية محدودية ( كم ) المحتوى , و الأفضل - فى أغلب الأحيان - اختيار قالب نحيف نسبياً ( 770 بيكسل مثلاً كحد أقصى مستقطع منها مساحة لـ Side Bar لاستخدامه فى بعض الاضافات لاحقاً ) , و بذلك تضمن ظهور المحتوى بشكل طولى ليعطى الانطباع بحجم أكبر للمحتوى.

و لا مجال أيضاً هنا لاختيار قالب ملئ بالزخارف الرسومية أو الاضافات الكثيرة ؛ فرغبتنا الأساسية هى جذب عين الزائر لوحدات أدسنس الاعلانية , وليس تشتيت انتباهه بزخارف هنا و هناك.



   ثانياً   صفحات أساسية

مهما كان موضوع مدونتك , فلابد لك من انشاء 3 صفحات أساسية قبل الشروع حتى فى كتابة أولى تدويناتك عليها و هى :-

    1    صفحة سياسة الخصوصية - Privacy Policy

حيث تشترط خدمة أدسنس ضمن سياساتها أن يحتوى الموقع الذى ستدرج به وحداتها الاعلانية على صفحة تبين سياسة الخصوصية التى ينتهجها تجاه زائريه , و لسياسة الخصوصية تلك صياغة شبه ثابته يمكنك تحميلها من خلال الرابط التالى , و ادراجها بصفحة جديدة ( صفحة Page , و ليس تدوينة Post ) فى مدونتك تحت اسم Privacy Policy. مع مراعاة اضافة اسم مدونتك فى الأماكن المخصصة لها.

    2    صفحة تواصل معنا - Contact us

قد لا تكون خبيراً فى مجال مدونتك لتجيب عن كافة استفسارات زوارك , لكن هذا لن يمنع بعض الزوار من التواصل معك حتى و لو لمجرد تقديم الشكر على ما قدمت له من معلومات أفادته , أو ربما أراد أحدهم أن يقوم بعمل تبادل اعلانى معك , لذا فإتاحة نموذج للزوار يمكنهم من التواصل معك شئ أساسى , و يبعد عنهم الشعور بأن المدونة غرضها ربحى و فقط.

و يمكنك اضافة نموذج التواصل الخاص بك من خلال الدخول على الموقع التالى , حيث تدرج به التفاصيل التى ترغب فيها من حيث التنسيقات و الألوان و خلافه , و الأهم من ذلك هو بريدك الالكترونى الذى ترغب فى تحويل رسائل زوارك عليه , و فى نهاية المطاف قم بنسخ الكود الخاص بالنموذج و من ثم لصقه فى صفحة جديدة على مدونتك تحت عنوان Contact us ( مع ملاحظة أن يكون وضع محرر التدوينات على HTML ).

يمكن أيضاً استخدام نماذج أكثر حرفية ذات العديد من الخصائص و الأدوات كالتى تتيحها مواقع مثل : emailmeform.com أو freedback.com , لكنها تكون أكثر ملاءمة للمواقع التى يتوقع لها عدد كبير من الزيارات و بالتالى عدد أكبر من الاستفسارات من الزائرين و هو ما لا يتوقع مع مواقع النيتش.
    3    صفحة شروط الخدمة - Terms of service


   ثالثاً   خدمات لاغنى عنها

    1    Google Analytics

 
لن تستطيع تقييم أداء مدونتك إلا بمعرفة بعض القيم عنها كعدد الزيارات و من أى الدول تأتى , و متوسط عدد الصفحات التى يتصفحها الزائر فى الزيارة الواحدة , و مقدار ما يمضيه من وقت , و الكثير من التفاصيل الأخرى التى تمكنك من ملاحظة أى تغيرات قد تطرأ على سلوك الزوار أو على أداء مدونتك المعتاد بشكل عام.

و من أهم القيم التى ستفيدك معرفتها هى نسبة عدد الزوار القادمين من محركات البحث مقارنة بإجمالى عدد الزوار من المصادر الأخرى ؛ حيث ستتعرف بشكل أوضح على قدرة مدونتك على المنافسة على الكلمة المفتاحية التى تستهدفها بالشكل المطلوب , و هو ما سيثبت نجاح تحليل التنافسية الذى قمت به عند الشروع فى التدوين حول هذا النيتش من عدمه.





لا تنس التعليق علي الموضوع




غرد لأصحابك في تويتر :)

شارك عبر جوجل بلس ;)


شير علي الفيس بوك ( )

علي تويتر
علي الفيس

ليست هناك تعليقات :

يتم التشغيل بواسطة Blogger.

المعرفة الشاملة لعام 2013 كل الحقوق محفوظة لدي أبوبكر و يوسف . تصميم وتطوير يوسف وأبوبكر ~

Scroll to top